منـتـديات أهل اللاذقية

أهلا و سهلا بكم في منتديات أهل اللاذقية ... لاذقية الحب و الجمال .. نتمنى قضاء وقت رائع معكم
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  الإدارةالإدارة  

شاطر | 
 

 السمك وتأثيره ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماريا
نائبة المدير
avatar

انثى
عدد الرسائل : 770
العمر : 31
الموقع : دمشــ اللاذقية ـــق
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : كل شي إلا إني كون مبسوطة!!
تاريخ التسجيل : 23/10/2007

مُساهمةموضوع: السمك وتأثيره ..   الثلاثاء أكتوبر 23, 2007 4:13 am

توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن تناول السمك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، جيد للدماغ، ويبطئ من تأثير الشيخوخة. وتضيف الدراسة إلى أبحاث سابقة مماثلة أن الحمية الغنية بالسمك تساعد على إبقاء المخ نشطا. كما كشفت دراسات سابقة أن الأشخاص الذين يتناولون السمك، انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بمرض خرف الشيخوخة أو (الزهايمر) فضلا عن الإصابة بالسكتة الدماغية.
كما بينت الدراسة الأمريكية التي نشرت في موقع دورية الجهاز العصبي أن الأسماك من نوع (التونا) والسلمون الغنية بأحماض أوميغا 3الدهنية تمنع الإصابة بأمراض القلب.

وقالت كلير موريس من المركز الطبي بجامعة روش في شيكاغو وإحدى كاتبي الدراسة: وجدنا أن الأفراد الذين تناولوا وجبة من الأسماك في الأسبوع، قل لديهم معدل تدهور المخ بنسبة 10في المائة، بينما الذين يتناولون وجبتين من السمك في الأسبوع قلّ لديهم معدل تدهور المخ بنسبة 13في المائة.

إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حذرت الحوامل والأمهات المرضعات والأطفال من تناول أسماك معينة بها نسبة عالية من الزئبق.

ويقول الخبراء إن تناول السمك، خاصة السلمون والأنواع التي تحتوي على الأحماض الدهنية التي تقي القلب، وتسمى ("أوميغا -3)، يمكن أن يكون بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا وبكميات تتراوح بين 180-240غراما في كل مرة.

و قدم تقرير صادر عن كلية الصحة العامة التابعة لجامعة هارفارد استنتاجات مهمة حول منافع تناول السمك، في حين كان التقرير الآخر من المعهد القومي للطب أكثر حذرا في تقديراته حول هذه المنافع، وأبدى تحفظات تتعلق بالمخاطر الممكنة لتناول الأسماك. ورغم أن التقريرين يختلفان بعض الشيء، لكن كلاهما يشدد على أن تناول الأسماك مرة أو مرتين في الأسبوع.

ونظر كلا التقريرين إلى الأسماك على مدى حياة الإنسان كلها، ابتداء من استهلاك الأم الحامل من الأسماك، إلى تأثيراته بين الأشخاص المسنين الذين يعانون أمراضا قلبية.

وقال التقريران إذا أخذنا بالاعتبار إنتاجنا الكبير من الملوثات من المصانع والمزارع والسيارات، وحتى في منازلنا، فان من المحتم أن يأخذ بعضها طريقه إلى مصادرنا الغذائية. وتقنية قياس السموم باتت من التعقيد بحيث لا يمكن تحري سوى كميات قليلة منها. والملوثات الأعلى في الأسماك وفقا لخبراء الصحة هي الزئبق والمواد التي يصنعها الإنسان مثل PCB والدايوكسين. وهذه بالتأكيد مضرة، والسؤال هو ما هي الكمية التي تبدأ بإلحاق ضرر بالصحة؟ حيث إن تناول كمية كبيرة من الزئبق كالمستويات التي نراها في الحوادث الصناعية من شأنها إتلاف الأعصاب عند البالغين رغم أن مثل هذا الضرر يتراجع عندما توقف تناول الزئبق. ومن شأن كميات قليلة من الزئبق أن تؤدي إلى تلف بالغ في الأعصاب، أو مشاكل في القلب والشرايين. غير أن عوامل الوقاية في السمك من شأنها التغلب على التأثيرات الضارة الممكنة من هذا النوع.

وينصح الخبراء بتفادي السمك المقلي، أو "برغر السمك" في مطاعم الوجبات السريعة عند تناول الأسماك خارج المنزل نظرا إلى أن زيت القلي المستخدم في معظم المطاعم يحتوي على الكثير من الدهون المتحولة المدمرة للشرايين. أما في المنزل فيجب أن تقوم بشواء السمك، أو تحميصه، أو تحميره بعد دهنه بطبقة خفيفة من زيت الزيتون أو الكانولا. حيث ستقلص الكميات التي تستهلكها من الزئبق التي تحتويه الأسماك والملوثات الأخرى.

وأوصى التقريران بالاعتدال في تناول الأسماك هو أمر جيد أيضا، فالمستهلك ليس بحاجة إلى تناول الأسماك يوميا. ولكن لمنع الأمراض القلبية يجب أن يكون الاستهلاك أسبوعيا.

وهناك فروق مهمة بين القول بتناول السمك مرتين في الأسبوع يقلل من خطر الأمراض القلبية"، وبين القول "إن الأشخاص الذين يتناولون السمك مرتين في الأسبوع هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض القلبية". القول الأول ينطوي على وجود شيء في السمك، يكافح الأمراض القلبية، وهذا الشيء قد يكون حوامض وزيوت "أوميغا-3"، أو المزيد من المواد التي لم يتمكن العلماء من اكتشافها بعد، لان الأشخاص الذين يختارون تناول السمك بانتظام يميلون إلى الأشياء الصحية الأخرى كتناول المزيد من الفواكه والخضار وممارسة التمارين الرياضية وعدم التدخين. وقد تكون هذه الأشياء، لا السمك، هي التي تجني مثل هذه الفوائد الصحية.

جريدة الرياض
الاربعاء 9 شعبان 1428هـ - 22أغسطس 2007م - العدد 14303 بتصرف

منقول ..

مــــــاريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السمك وتأثيره ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـتـديات أهل اللاذقية  :: الأقــســام الأجــتــمــاعــيــة :: منتدى الصحة-
انتقل الى: