أمثال لاذقانية
مع أننا نعرف غالبا من هو صاحب هذا القول المأثور ومن نظم ذاك البيت من الشعر على مدى قرون من الزمن مثلا إلا أننا نجهل أسماء الرجال والجنود المجهولين أصحاب الأمثال العامية المتواترة على ألسنة الناس من جيل إلى جيل وأغلب الظن أن أصحاب الأمثال هؤلاء هم من عامة الناس ، لامن العلماء والفلاسفة وصانعي التاريخ ، و لو كان هؤلاء هم أصحاب الأمثال لكانوا خلدوا أسماءهم مع أمثالهم . أما العامة من الناس فليس تخليد أسمائهم من هواياتهم ولا ريب أن أمثالا كثيرة وردت على شفاه الناس منها ما اختفى ومنها ما عاش على مدى الدهر، لأنه كان نتيجة تجارب واختبارات وهموم واهتمامات في حياة الناس طوال سنوات حتى صار المثل مادة حية متجددة وخالدة في حياة المجتمعات البشرية. أمام مقام المثل في الكلام فهو دائما مسك الختام والحجر الأخير في بنيان أي حديث وحوار0
نماذج :
- مكسر عصا : يقال ان الرجل كان اذا غضب على زوجته تناول عصاه وهزها في وجهها ، وكان احياناً يهت ولا يضرب ، فإذا حمي غضبه يضرب جرة الماء بعصاه فيكسرها وبهذه الطريقة كان يفش خلقه ، يكسر الجرة فيكسر الشر وهكذا اصبح هذا مثلا وعندما يكسر اي شيء في البيت يقال : انكسر الشر .
- اذا فرغت جيبو تقول امرأة ان الكرم ستار العيوب وهي تعزز رأيها بقصة امرأة تزوجت رجلا غنيا فيه عيوب كثيرة ، لكنه كان كريماً كلما غاب جاب ، فلا تلتفت الى وجهه بل الى يديه المحملتين بالهدايا ثم تحول زمان الاول ، وافتقر الرجل وصار يعود الى بيته خالي اليدين ، فأخذت المرأة تكتشف كل يوم علة جديدة في زوجها اصلع اكتع ، افكح، اعوص ، اجلق ، ابلق مقطوع حليبو مثل البسين بآخر شباط ، وتضيف « الزلمي ان فرغت جيوبو ، كثرت عيوبو ».
لا تعيري ولا تستعيري أمثال العامة عن « العيرة » كثيرة مثل:
ثوب العيرة مابيدفي .
«العيرة موكل فيها « ابليس »
وغير ذلك ، لكن ابلغ ما سمعت في هذا الموضوع ، كان على لسان احدى عجائز عين التينة في حديث الى ابنتها « يا بنتي مالك ومال العيرة ستك كانت تقول : لا تعيري ولا تستعيري حتى الروبة والخميرة » .
ان شكرتم لأزيدنكم رجل حكيم ينسب إليه قوله « الزلمي ببلادنا اطعموا اكله ينكرك ،اطعموا قتلة بيشكرك .
قد بساطك عجوز له فلسفته الخاصة في الناس قال الناس فئتان - فقير وغني والفرق بينهما بسيط جداً ، الفقير على قد بساطو بيمد رجليه ، والغني على قد رجليه بيشتري بساطو .
الوحدة
تراث
الأربعاء21/5/2008
مها مؤيد